الصفحة الرئيسية

تشريعات وقوانين

مشاريع قوانين
المعاهدات الدولية
مقالات ودراسات قانونية
أخبار قانونية
مناقشة مشاريع تخرج
الثقافة القانونية
Translated
Research and Studies
مكتبة الميديا

السيرة الذاتية

رسالة الدكتوراه
مواقع ذات صلة
اتصل بنا



 

 الصفحة الرئيسية »  مقالات ودراسات قانونية

ضمانات المتهم في مرحلة التحقيق الابتدائي

 

المقدمة

1- تمهيد :

سأتناول في بحثي هذا ضمانات المتهم في مرحلة التحقيق الابتدائي  في ظل قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني رقم [3] لسنة 2001 وسوف أقوم بمقارنة هذا الأخير بقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني رقم [9] لسنة 1961.

2- إشكاليات البحث:

نتناول  إشكالية البحث في البداية حول عدم وجود نص يعاقب من ينتهك أي من ضمانات  المتهم أثناء مرحلة التحقيق , واكتفاء المشرع ببطلان الإجراء فقط.

والإشكالية  الثانية في قيام المشرع الفلسطيني بإطلاق عبارة المتهم بشكل عام دون أن  يفرق بين المراحل التي يمر بها الشخص أثناء مرحلة الدعوى الجزائية , خلافا  لما فعل المشرع الأردني حيث أطلق المشرع الأردني على الشخص في مرحلة  الاستدلالات بالمشتبه به , وفي مرحلة النيابة العامة بالمشتكي علية , وفي  مرحلة المحاكمة بالظنيين إذا كانت التهمه الموجهة إليه تشكل جنحه , أو  بالمتهم إذا كانت التهمه الموجهة إلية تشكل جناية.

3- وصف البحث:

يوصف هذا  بأنه  دراسة تحليلية تأصيلية مقارنة بين قانون الإجراءات الفلسطيني  رقم(3)لسنة2001 وقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني رقم [9] لسنة 1961 .

4- خطة البحث :

ارتأيت أن أتناول موضوع  بحثي هذا ضمن مبحثين في كل منها عدة مطالب وفروع وفق  الآتي:المبحث الأول: تناولت فيه  ضمانات المتهم في تشريعات العصور القديمة والتشريعات الحديثة ضمن ثلاث مطالب وهي.

المطلب الأول: ضمانات المتهم في التشريعات الشرقية القديمة وتضمن فرعين

الفرع الأول: ضمانات المتهم في مجتمع وادي النيل, و الفرع الثاني : ضمانات المتهم  في مجتمع وادي الرافدين.

المطلب الثاني تناولت فيه  ضمانات المتهم في التشريعات الغربية القديمة  والشرائع  السماوية واحتوى على ثلاث فروع , الفرع الأول : ضمانات المتهم في القانون  الإغريقي , الفرع الثاني : ضمانات المتهم في القانون الروماني  , الفرع الثالث: ضمانات المتهم في الشريعة الإسلامية.

المطلب الثالث:  تناولت فيه, ضمانات المتهم في تشريعات العصر الحديث. وتضمن ثلاث فروع وهى ,  الفرع الأول : ضمانات المتهم في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان , والفرع  الثاني: ضمانات المتهم في التشريعيين المصري والأردني , والفرع الثالث:  ضمانات المتهم في قانون الإجراءات الجزائية.

 

المبحث الثاني:تناولت فيه الضمانات العامة للمتهم خلال مرحلة التحقيق الابتدائي.ضمن ثلاث مطالب وهي.

المطلب الأول : تناولت فيه, ماهية المتهم والشروط الواجب توافرها فيه. واحتوى على فرعين  الفرع الأول: مفهوم المتهم قانونا وفقها,و الفرع الثاني: الشروط الواجب  توافرها فيه.

المطلب الثاني :تناولت فيه, ماهية التحقيق الابتدائي وأهميته.واحتوى على ثلاث فروع وهي

 الفرع  الأول: مفهوم التحقيق الابتدائي.و الفرع الثاني: أهمية التحقيق الابتدائي  ,و الفرع الثالث:الجرائم التي يلزم فيها التحقيق الابتدائي والسلطة المختصة  به

المطلب الثالث :تناولت فيه, ضمانات المتهم أثناء الإجراءات الأساسية للتحقيق  الابتدائي.وتضمن أربع فروع وهى , الفرع الأول : ضمانات المتهم من خلال  مرحلة الخبرة , الفرع الثاني : ضمانات المتهم من خلال مرحلة الاستجواب ,  الفرع الثالث: ضمانات المتهم من خلال مرحلة التفتيش, الفرع الرابع: ضمانات  المتهم من خلال مرحلة الشهادة.

 

لتحميل الدراسة بالكامل

 

 

استضافة وتصميم
IXphoenix لخدمات الويب

جميع الحقوق محفوظة © 2012 - لموقع الدكتور أحمد براك
يرجى التقيد بالمقتضى القانوني بعملية الإقتباس من المقالات و الدراسات المنشورة في الموقع